حكم اطالة الاظافر
اطالة الاظافر تسعى الكثير من السيدات و أحيانا الرجال، إلى إطالة الاظافر سعيا إلى المظهر الجمالي الذي تعطيه إلى الأيدى دون الإهتمام بكون هذا الأمر قد يكون يحمل شيئا مخالفا، ويكون فيه بعض الوزر والذي نوضحه لك عزيزي القارئ من خلال السطور التالية. حكم إطالة الاظافر بداية فإن تطويل الأظافر ممنوع في حق الرجل والمرأة جميعًا. و ليس للمرأة أن تطول أظافرها، وليس للرجل أن يطول أظافره والحد في ذلك أربعون أربعون ليلة، فما زاد على هذا يجب عليها قص الظفر. وعلى الرجل كذلك قلم الظفر وعلى المرأة كذلك، وهكذا نتف الإبط وحلق العانة وقص الشارب. يقول أنس رضي الله عنه: وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة رواه مسلم في صحيحه، ومعنى: (وقت لنا) يعني: وقته النبي ﷺ، وهكذا جاء في رواية أحمد والنسائي وجماعة وقّت لنا رسول الله ﷺ بالتصريح أنه وقته ﷺ. فالواجب على الرجال والنساء أن لا يطولن الأظافر أكثر من هذه المدة. أما في هذه المدة فأقل فالأمر واسع، لكن لا يزدن على الأربعين، لا في الظفر ولا في الإبط ولا في العانة، وهكذا الرجل في الشارب، وفق الله الجميع.
- حكم إطالة الأظافر أكثر من أربعين يومًا
- الإفتاء توضح حكم تطويل الأظافر والوقت المستحب لقصها .. مباشر نت
- مع نظافتها وأضرار إطالتها
- الإفتاء توضح حكم تطويل الأظافر والوقت المستحب لقصها
حكم إطالة الأظافر أكثر من أربعين يومًا
الإفتاء توضح حكم تطويل الأظافر والوقت المستحب لقصها .. مباشر نت
مع نظافتها وأضرار إطالتها
- متى تنزل الدوره بعد الاربعين مكتوبة
- طريقة استرجاع محادثات الواتس اب للايفون
- حكم تركيب الاظافر المؤقته
- حكم اطالة الاظافر
- حكم اطالة الاظافر مع نظافتها وأضرار إطالتها
الإفتاء توضح حكم تطويل الأظافر والوقت المستحب لقصها
[٣]. حكم تطويل الأظافر إنّ تطويلَ الأظافرِ مخالفٌ للسُّنةِ ، والحكمةُ من قص الأظافر، هي طلبُ النظافةِ والنَّقاءِ مما قد يكون تحتَ الأظافر، من الأوساخ التي هي مظنة وجود الميكروبات الضَّارَّة، التي يسهلُ انتقالُها بالأيدِي لمزاولتِها شؤونَ الطعامِ والشَّرابِ، كما أنَّ تراكمَها قد يمنعُ وصولَ الماءِ إلى البشرةِ عند التطهيرِ بالوضوءِ أو الغسلِ ، وطولُها يخدشُ ويضرُّ، وقد روى البيهقي والطبراني عن أبي أيوب الأزدي قال: "جاء رجل إلى النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يسألُهُ عنْ خبرِ السَّماءِ، قَال: يسألُ أحدُكُمْ عنْ خبرِ السَّماءِ وأظفارُهُ كأظفارِ الطَّيرِ تجتمع فيها الجنابة والتفث"، [٤]. [٥]. إذًا، إنَّ تطويلَ الأظافرِ ممنوعٌ في حقِّ الرجلِ والمَرأةِ جميعًا، وليسَ للمرأةِ أنْ تطوَّل أظافرَها، كذلك الرَّجلِ ليس له أن يطوِّلَ أظافرَهُ، والحدُّ فِي ذلكَ أربعونَ ليلة، فما زادَ علَى هذا فيجبُ عليها قصَّ الظَّفرِ، وعلى الرجل كذلك قلمُ الظفر، وهكذا نتف الإبط وحلق العانة وقص الشارب، فقد وردَ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قالَ: "من الفطرةِ: حلقُ العانةِ ، وتقليمُ الأظفارِ، وقصُّ الشاربِ" [٦] ، فالواجب على الرجال والنساء أنْ يحافظوا على قَصِّ أظافرهم كما أرادتِ السُّنةُ والشرعُ الحكيم.
رواه الإمام أحمد وغيره. إن قص الأظافر من الفطرة وهو سنة مؤكدة، وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الأظافر للرجال والنساء، ويشمل ذلك أظافر اليدين وأظافر الرجلين، وليس له تحديد لكن الأفضل أن يقص الإنسان أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فقد أخرج أحمد في المسند وغيره أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً. وقدْ وضح بعض العلماء أنّه لربما يكون هناك فائدة للأظافر مثل اخراج الشوك الذي يعلق بالجلد ، وما يعلق في الأسنان ،لكنَّ اطالتها اكثر من المفترض ، تؤدي إلى تجمُّع الأوساخ وأسباب القذارة ، مما يمنع وصول ماء الوضوء غلأى أصل الظفر ، فينقض الوضوء ، وبالتالي ينقض الصلاة. ولا يجيز العلماء إبقاء الظفر أكثر من أربعين يوماً ، وهذا للوجوب ، بناءً على قول الصحابي الجليل أنس بم مالك: قال: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة، وقد وردت قصةٌ أخرى في النهي عن تطويل الأظافر حيثُ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: "يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والتفث".
- نادي حطين السعودي
- جدول رحلات مطار حائل اليوم
- سعر رسيفر gobx
- حلى البسكويت المطحون البارد والساخن
- عيادة ميدي كير التخصصي
- الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي
- لعبه توم المتكلم تنزيل
- حسين علي رضا
- اللواء عيد سعد العتيبي المفضل
- بث قناة mac os
- هل الماء الساخن يعالج التهابات المهبل البكتيري
- موقع افلام ومسلسلات مجانا
- سبحان الله والحمد لله
- كيفية التخلص من وجع الخصيتين
- محمد الشرنوبي وزوجته
- اسم اريج مزخرف
- أمل عبد الكريم
- محمد بن عيسى البيز