وما ارسلنا من قبلك – وما أرسلنا من قبلك من رسول
وكل ذلك غلط بيّن، ومخالف لما دلت عليه هذه القاعدة المحكمة: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}! ولا أدري، ماذا يصنع هؤلاء إذا مرض أحدهم؟ أيستوقفون أول مارٍّ عليهم في الشارع فيسألونه أم يذهبون إلى أمهر الأطباء وأكثرهم حذقاً؟ ولا أدري ماذا يصنع هؤلاء إذا أصاب سيارته عطل أو تلف؟ أيسلمها لأقرب من يمر به؟ أم يبحث عن أحسن مهندس يتقن تصليح ما أصاب سيارته من تلف؟ إذا كان هذا في إصلاح دنياه، فإن توقيه في إصلاح دينه أعظم وأخطر! قال بعض السلف: إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم. ومن صور مخالفة هذه القاعدة: 2 ـ عدم التثبت في الأخذ عن أهل الذكر حقاً، ذلك أن المنتسبين للعلم كثرٌ، والمتشبهين بهم أضعاف ذلك، ومن شاهد بعض من يظهرون في الفضائيات أدرك شيئاً من ذلك؛ فإن الناس ـ بسبب ضعف إدراكهم، وقلة تمييزهم ـ يظنون أن كلّ من يتحدث عن الإسلام عالمٌ، ويمكن استفتاؤه في مسائل الشرع! ولا يفرقون بين الداعية أو الخطيب وبين العالم الذي يعرف مآخذ الأدلة، ومدارك النصوص، فظهر ـ تبعاً لذلك ـ ألوان من الفتاوى الشاذة، بل والغلط الذي لا يحتمل، ولا يُقْبَل، وكثر اتباع الهوى وتتبع الرخص من عامة الناس، فرقّت أديانهم، وضعفت عبوديتهم، بأسباب من أهمها فوضى الفتاوى التي تعج بها كثير من الفضائيات.
- وما أرسلنا من قبلك الا رجالا
- وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي
- من رسول
- | موقع المسلم
- جريدة الرياض | أقدم ديانة في التاريخ
- لماذا نعبد الله؟؟ - السبيل
وما أرسلنا من قبلك الا رجالا
وختاماً.. فإن الحديث السابق لا يفهم منه ـ أبداً ـ أن جميع من يظهرون على الفضائيات كمن ذكروا آنفاً، بل فيمن يظهر ـ ولله الحمد ـ عدد طيب من العلماء الراسخين، والشيوخ المتقنين، لكن الحديث كان منصباً على طوائف من المفتين، ليسوا على جادة أهل العلم في الفتوى، وليسوا أهلاً لها: {ولتعرفنهم في لحن القول}، والله المستعان،وعليه التكلان، ونعوذ به سبحانه وتعالى أن نقول عليه أو على رسوله صلى الله عليه وسلم ما لا نعلم، والحمد لله رب العالمين. _______________ (1) ينظر: تفسير السعدي: (441، 519). (2) جامع بيان العلم وفضله - (2 / 201). (3) صفة الفتوى: (11).
وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي
منوعات والمرأة والطفل الثلاثاء 26/أبريل/2022 - 03:22 م دعاء ليلة القدر.. أعلنت دار الإفتاء المصرية عن مجموعة من الأدعية الخاصة بليلة القدر، والتي يجب على المسلم والمسلمة ترديدها في العسر الأواخر من شهر رمضان المبارك خاصة في الليالي الوترية. افضل 10 أدعية مستحب قولها في ليلة القدر اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي. اللهم سهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين. اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
من رسول
6 ـ الأمرُ بالتعلم، والسؤالُ لأهل العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة عما علموه. 7 ـ وفي تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروف بالجهل وعدم العلم، ونهي له أن يتصدى لذلك. 8 ـ وفي هذه القاعدة دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد، وهذا كما هو دلالة الشرع، فهو منطق العقل ـ أيضاً ـ إذ لا يتصور أحدٌ أن يكون جميع الناس مجتهدين. أيها المحبون لكتاب ربهم: مرّ بنا كثيراً في هذا البرنامج، أن المقرر في علم أصول التفسير: أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وهذه القاعدة التي نحن بصدد الحديث عنها مثال لذلك، فهذه الآية وإن كان سببها خاصاً بأمر المعاندين أن يسألوا عن حالة الرسل المتقدمين لأهل الذكر ـ وهم أهل العلم ـ فإنها عامة في كل مسألة من مسائل الدين: أصوله وفروعه، إذا لم يكن عند الإنسان علمٌ منها وبها، فعليه أن يسأل من يعلمها. وهذا من الوضوح بمكان، بحث لا يحتاج إلى استطراد، إلا أن الذي يحتاج إلى تنبيه وتوضيح هو ما يقع من مخالفة هذه القاعدة في واقع الناس، وخرقٍ للآداب التي تتعلق بهذا الموضوع المهم، ومن صور ذلك: 1 ـ أنك ترى بعض الناس حينما تعرض له مشكلة أو نازلة، واحتاج إلى السؤال عنها سأل عنها أقرب شخص له، ولو لم يعلم حاله، هل هو من أهل العلم أم لا؟ وبعض الناس يعتمد على المظاهر، فإذا رأى من سيماه الخير ظنّ أنه من طلاب العلم أو العلماء الذين يستفتى مثلهم!
| موقع المسلم
إذا تبين هذا المعنى، فإن من المؤسف أن يجد المسلم خرقاً واضحاً من قبل كثير من المسلمين لهذه القاعدة القرآنية المحكمة، وازداد الأمر واتسع مع وسائل الاتصال المعاصرة كأجهزة الجوال والإنترنت وغيرها من الوسائل!
جريدة الرياض | أقدم ديانة في التاريخ
وتاريخ الهندوسية الطويل جعلها تملك أكثر من 26كتابا - جميعها مقدسة - وعددا يصعب حصره من الآلهة في إله واحد ولكنهم في النهاية اتفقوا على ثلاثة ما يزالون الأبرز حتى اليوم "براهما إله الوجود، وفشنو إله الحفظ، وسبعا إله الهلاك". وهذه الآلهة ما تزال تعرف حتى اليوم بالثالوث المقدس حيث يغني عبادة أحدها عن الآخرين "وهي فكرة التثليث التي اقتبستها النصرانية لاحقاً"!!. ورغم تعدد الأفكار والمذاهب الهندوسية إلا ان الهندوس يتفقون على تقديس البقرة "إله الخصب" والتقسيم الطبقي، وتناسخ الأرواح، والثالوث المقدس، وقوانين الكارما "أو الجزاء والعقاب عطفا على الحياة السابقة"!! ومن مآسي الهندوسية التقسيم الطبقي الذي ما يزال مسيطرا على حياة الاتباع في الهند "وتعتقد كل طبقة انه تقدير إلهي لا يجوز التنصل منه".. وحسب هذه القوانين يقسم الناس إلى أربع طبقات رئيسية هي: طبقة "البراهمة" الأكثر نبالة وقداسة ويدعون ان فيهم عنصر إلهي - لدرجة لا يجوز حتى للملوك قتلهم أو محاكمتهم أو أخذ جباية منهم.. ثم "الكاشتير" وهم النبلاء وقادة الجيوش ويدعون أنهم خلقوا من ذراعي الآلهة.. أما الطبقة الثالثة فهم "الويش" أو طبقة التجار والزراع والحرفيين ويدعون أنهم خلقوا من فخذي الآلهه.
لماذا نعبد الله؟؟ - السبيل
كم كان تحقيقه سبباً في خيرات عظيمة، ومنح كثيرة؟! والعكس صحيح، وكم كان تحقيق هذا العدل سبباً في إسلام أناس ما حثهم على الإسلام إلا تحقيق هذا الأصل الكبير: العدل ومن هدايات هذه القاعدة القرآنية المحكمة: أنها تربي في المؤمن سرعة إنجاز الأمور ـ ما استطاع إلى ذلك سبيلاً ـ وعدمِ إحالة إنجازها إلى وقت الفراغ، فإن ذلك الأساليب التي يخدع بها بعض الناس نفسه، ويبرر بها عجزه، وإن من عجز عن امتلاك يومه فهو عن امتلاك غده أعجز!
- وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا
- تحويل ملفات pdf إلى word اون لاين بدون برامج - فهرس
- كيفية الاستعلام عن رصيد موبايلي
- تفسير حلم رؤية صعود الدرج في المنام لابن سيرين والنابلسي
- مريم عبد الوهاب
- وظائف جازان اليوم
- وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم
- نادي نجران السعودي - المعرفة
- من تواضع نبينا أنه كان :
- فساتين ناعمه بالرياض عمالة فلبينية
- رقم ايبان البنك الاهلي
- متى نزول سوني 5
- مشروب تنظيف البطن
- محيط راس الطفل للعنف العاطفي لا
- تحويل الزيارة العائلية الى اقامة
- متي اشوفك ياكامل وصوفك كلمات
- هل الباتشولي هو الريحان
- دعاء حب الزوج لزوجته بجنون
- مسيار اون لاين
- شركة الشرقية للاستقدام والخدمات
- تفقد شجرة البلوط أوراقها في فصل الشتاء لـ...............
- حالات إعراب الفعل المضارع
- في الغابة قانون
- لماذا خلق الله الجبال