انواع الخطوط في التصميم — الخطوط والتصور المرئي | الإعلانات والتصميم: ابتكار الأفكار الإبداعية في وسائل الإعلام | مؤسسة هنداوي
والموديل الثالث تتقابل العين مع الخط الأفقي عند الرقبة وتبدأ في الانتقال من جانب إلى الجانب الآخر مما يؤثر على طول الخط الرأسي فيظهر أقصر. بينما الموديل الأخير الخط الرأسي لا يعترضه شئ لذلك فإن العين تستمر في النظر إليه من أعلى إلى أسفل ويعطى التأثير بالطول. ومن هذا نأخذ قاعدة أن الخطوط الطولية تعطي تأثيراً بالطول والخطوط العرضية تعطي تأثيراً بالعرض والضخامة. كما أن التقليمات في الأقمشة يكون لها نفس تأثير تصميم الموديل من حيث اتساع التقليمات أو ضيقها، لذا فإن الأقمشة ذات التقليمات الرفيعة تختلف عن الأقمشة ذات التقليمات العريضة وكذلك لونها. وفيما يلي أربعة تصميمات توضح الفرق في تأثير التقليمات على شكل وحجم الجسم. شكل رقم (4) شكل (4) بما أن الخطوط لها أهمية كبرى فى إظهار جمالك وإخفاء أى عيوب بالجسم فلنا لقاء ثانى مع نفس الموضوع ومعلومات جديدة فانتظرونا وشكراً لكم
- الخط LINE (عناصر التصميم)
- الخطوط والتصور المرئي | الإعلانات والتصميم: ابتكار الأفكار الإبداعية في وسائل الإعلام | مؤسسة هنداوي
الخط LINE (عناصر التصميم)
9- خط تراجان/Trajan font يبعث خطُّ تراجان بشعور أكثر موثوقية، ويشيع استخدامه في ملصقات الأفلام، إذ يبدو احترافيًا وقويًا، ويملك شخصية استبدادية بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطوط. وعندما تلق نظرة على خطِّ تراجان، ستشعر أنه مألوف لأنه قد يذكرك بأحد أفلامك المفضلة في الماضي. يوضح الاستخدام المكثف لهذا الخطِّ أن كبار المهنيين يوصون به، وهو يلعب دورًا حيويًا في صناعة الأفلام. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ له وجودًا رمزيًا يتعلق بالقانون أو الدين أو الزواج أو المجتمع، وعندما يضطر المحترفون إلى عكس مثل هذا الجانب، يصبح استخدام خطِّ تراجان إلزاميًا. أثناء تصميم تراجان، تأثرت مصممته بأسلوب الحروف المنحوتة الرومانية خلال القرن الأول الميلادي، ثم أكمل مصممٌّ آخر التصميم، مضيفًا أرقامًا وعلامات ترقيم، بالإضافة إلى إصدارٍ يسمح بالتركيز على النص. 10- خط بيكهام سكريبت برو/Bickham Script Pro font تم إنشاء خطِّ بيكهام بواسطة مؤسسة أدوبي/Adobe في عام 1989م. كان من المفترض في البداية استخدامه داخل الشركة، ولكنه سرعان ما انتشر للمصممين في جميع أنحاء العالم. يعد هذا الخط المميز مثاليًا لتصميم الصور أو المواد المطبوعة للمناسبات الرسمية.
٢ عناصر العمل الفني. الخطوط الأفقية في التصميم تعطي للمشاهد الإحساس بالثبات والراحة والهدوء والاستقرار وخاصة لو وضعت في الجزء الأسفل من التصميم فالخطوط الأفقية ترتبط. Oct 22 2016 فلم تعليمي يوضح الوحدة الثانية للصف الثاني الابتدائي أنواع الخطوط إعداد المعلمة المبدعة أ. إن أنواع الخطوط قد تعددت وتنوعت حتى ظهر الخط الحديث الذي يتكون من نماذج عديدة وهذه النماذج غير مقيدة بقواعد محددة فقط تتحدد حسب الرؤية الجمالية للخطاط وإن الأنواع. أنواع الخطوط وآثارها في التشكيل الخطوط الأفقية. تشمل أدوات الرسم أقلام الجرافيت والقلم والحبر وأنواع مختلفة من الدهانات. المفاهيم والأنماط والاتجاهات المرتبطة بالحركة الفنية دادا. أنواع الخطوط إن للخط أنواعا كثيرة مستوحاة من الطبيعة من حولنا منها على سبيل المقال الخطوط القوسية المتمثلة فى قمم الجبال والسحب والكثبان الرملية والجسد البشرى وتركيب وريقات الزهرة وهناك الخطوط المستقيمة المتمثلة. أنواع الخطوط العربية.
يتم استخدامه في العناوين الرئيسية والنصوص الزخرفية وإعلانات الموضة. الاستخدام الفريد للرّفاعة والسمك يجعل بودوني مثيرًا للاهتمام بصريًا، لذلك يستخدم في صناعة الأزياء، لدى بودوني تاريخ غني في خدمة المصممين والفنانين في صب إبداعاتهم في تصميم الجرافيك. 7- جاراموند/Garamond font تم إصدار خط جراموند عام 1989م منذ ما يقرب من 30 عامًا وهو مستخدم منذ ذلك الحين. يمتلك هذا الخط جمالية دقيقة ومذهلة هي الأمثل لتصميم مواقع الويب والمجلات وحتى الكتب المدرسية. إذ يبدو أي شيء موجّهًا نحو التعليم رائعًا عند تقديمه بخط جراموند. يملك خطِّ جراموند مجموعة متنوعة من الإصدارات لمُجتمع مصممي الجرافيك، إذ يُفضل المصممون المحترفون أغلب إصداراته باستثناء أدوبي جراموند Adobe Garamond. 8- خط فروتيجر/Frutiger font صمم خط فروتيجر المصمم السويسري أدريان فروتيجر/Adrian Frutiger. وقد أطلق على هذا الخط اسمٌ إنساني إذ تم تصميم شخصية الخطِّ مع التركيز على الوضوح، فعندما تلق نظرة واحدة على هيئة الخط ستلاحظ على الفور مدى وضوحه. يجده المصممون المحترفون جذّابًا، إذ يمكنك قراءة أحرفه من قريب أو بعيد. سواء كنت تبحث عن خط ليتم عرضه على لافتة أو أي نوع من أعمال العرض، فإن فروتيجر هو أحد أفضل الخيارات.
هذا النوع من الإنارة يأتي من مصابيح المكتب وبعض مصابيح الطاولة حيث يستعمل في الفراغات التي تتطلب كميات مركزة من الضوء للقيام بالنشاطات مثل القراءة، ممارسة الهوايات، أو الأعمال الدقيقة. 4-الضوء المنتشر: يهدف لإنارة مساحة أكبر من الغرفة، ويعطي جواً محبباً من التباين الضوئي عبر الانتقال الناعم ما بين النور والظلام. ويستخدم لتوفير هذا النوع من الإضاءة أنواع التجهيزات الضوئية ذات الأغطية التي تسمح للضوء بالمرور من خلالها تسمى ناشرات الضوء؛ حيث يكون لها أغطية شفافة أو نصف شفافة، تصنع عادة من الورق، القماش أو الزجاج، وتوفر ضوءاً ناعماً. ولتحقيق ذلك يمكننا اعتماد كاسرات ضوء بأشكال عدة، خصوصاً في الواجهات التي تتعرض لأشعة الشمس الصيفية. ولمزيد من الروعة يمكننا استخدام الزجاج الملون، فأثره الساحر – خصوصًا في تصاميم أجدادنا عبر التاريخ – لا تخفى على أحد. نحن نشعر براحة أكبر في وجود ضوءٍ كافٍ، كما أن لها دوراً هاماً في خلق الجو الذي نتطلع إليه في غرفنا، وخدمة وظيفة فراغاتنا ولكن توزيع الإنارة بطريقة غير مدروسة أو المبالغة بأعداد عناصر الإنارة وكمية الضوء أو اختيارها بألوان غير متجانسة مع الأثاث ولون الجدران وباقي مكونات الغرفة يؤدي لنتائج سلبية على نفسية المستخدمين وعلى جمالية التصميم على حد سواء لذلك فنحن في هذا المقال نضع بين أيديكم خبرتنا لخلق تصاميم ناجحة لمكاتبكم ومنازلكم، من خلال مزج الراحة والوظيفية والجودة التي ابرزناها في البحث مضيفين عليها لمسة أناقة.
- عضو ذكري صغير وسائق حافلة
- انواع الخطوط في التصميم
- الخطوط و عناصر التصميم - تصنيف المجموعات
- قصيدة عمر بن الخطاب ورسول کسری
وهو خطٌّ بسيط، ويقدم توازنًا بصريًا جميلًا مع نصٍّ مقروء بشكل جذّاب. 11- خط فوتورا/Futura font إذا كان لديك مساحة محدودة للعمل معها، فإن خط فوتورا هو الخط المناسب لزيادة تأثيرك إلى أقصى حد. يعتبر نوع الخط هذا مناسبًا لتصميم الشعارات أو إضافة شعارات إلى المنتجات أو كتابة الكتب أو خطابات ورسائل الشركات، إذ تجعل القاعدة الهندسية للخط كل حرف يبدو مشابهًا للدوائر والمثلثات والمربعات والأشكال الأساسية الأخرى الجذابة بصريًا. ربما لا يحب البعض خطَّ فوتورا، ولكن نظرًا لتصميمه النظيف والواضح، يعتبره معظم المحترفين بمثابة خط مفضّل. يمكن للمصمم تصميم نسخة تعكس الغرض والمعنى من التصميم بصورة ممتازة عبر استخدام الألوان والصور. ورغم ذلك فإن التهاون في شكل النص المكتوب والخط المختار يمكن أن يهدم كُل ما عملت عليه، فاختيار الخط المناسب مهم لتوصيل ما تنوي تصويره بدقّةٍ عبر تصميم الجرافيك. والمصمم المُحترف هو الذي يصبّ اهتمامه على كل التفاصيل الدقيقة والكبيرة للحصول على نتائج ترضي العميل.
الخطوط والتصور المرئي | الإعلانات والتصميم: ابتكار الأفكار الإبداعية في وسائل الإعلام | مؤسسة هنداوي
ابرز نموذج عن صناعة اللوكو باستخدام الخط: اشهر انواع الخطوط العربية الشائعة تعتبر اللغة العربية لغة صعبة ولكثرة الكلمات التي تحتويها وكثرة الاساليب الكتابية وانواع الخطوط فهناك خطوط كثيرة ومعروفة عند الكثير، وتعتمد على نوع الـ Script حيث أن اللغة العربية لديها تحركات كثيرة بالإضافة الى النقاط والحركات من الهمزة والكسرة والفتحة حيث تستطيع التلاعب بلخط بشكل ابداعي لكن هناك انواع تعتمد على البساطة مثل خط النسخ حيث يمتاز بلبساطة أي هي من نوع Serif. ومن ابرز الخطوط العربية الشائعة: 1. الخط الكوفي يعتبر الخط الكوفي من اقدم الخطوط العربية الذي نشأ في مدينة الكوفة العراقية قديماً وانتشر في باقي الدول العربية، ويتميز الخط الكوفي باستقامتة حيث يفضله اكثرية الخطاطون المحترفون، انتشر وبشكل كبير في العصر العباسي حيث تم تطوير الخط الكوفي وبشكل كبير. خط الرقعة يعتبر خط الرقعة من الخطوط المشهورة جداً وكثيرة الاستخدام حيث تعد من الخطوط البسيطة والمفهومة جداً، وقد ابتكر العثمانيون حيث كان يعد من الخطوط الرسمية في جميع المجالات، ومن الجيد ان الخطاطون القدماء حافظوا على هيئة وكتابة خط الرقعة دون ان يتم تغيير أي شيء منه.
فمثلاً قائمة مرتبة من الخطوط مرتبة ستكون بهذا الشكل: h1 {font-family: arial, verdana, sans-serif;} h2 {font-family: "Times New Roman", serif;} شاهد المثال العناوين التي حددت باستخدام العنصر
ستعرض باستخدام خط "Arial"، إذا لم يكن هذا الخط مثبتاً في حاسوب المستخدم سيعرض بدلاً منه خط "Verdana" وإذا لم يكن الإثنان موجودان على حاسوب المستخدم سيتم اختيار خط من عائلة الخطوط sans-serif لعرض العناوين. لاحظ كيف أننا وضعنا اسم خط "Times New Roman" بين علامتي تنصيص لأن اسمه يحوي مسافات ولذلك يجب أن يوضع بين علامتي تنصيص. طراز الخط "font-style"
الخاصية font-style تحدد ما إذا كان الخط سيحمل القيمة normal أو italic أو oblique ، في المثال أدناه كل عناوين ستظهر بشكل مائل. h2 {font-family: "Times New Roman", serif; font-style: italic;}
تباين الخط "font-variant"
الخاصية font-variant تستخدم للاختيار بين القيمتين normal أو small-caps للخط وهي متعلقة فقط باللغات الأوروبية، القيمة small-caps تعني أن النص سيكتب بحروف كبيرة لكنها من ناحية الحجم صغيرة، ، يبدو الأمر مربكاً، عليك أن تشاهد المثال الآتي لكي تفهم أكثر:
إذا اختيرت القيمة small-caps للخاصية font-variant ولم يكن هناك خط يدعم هذه الخاصية سيقوم المتصفح بعرض النص بحروف كبيرة فقط.
٢ – الإضاءة الصناعية وهي الإضاءة الناتجة عن مصادر الضوء الصناعية مثل المصابيح الكهربائية وتنقسم إلى ثلاثة انواع رئيسية لإضاءة الفراغ الداخلي 3- الإضاءة العامة للفراغ الداخلي إضاءة تشمل إضاءة الغرفة في كل الاتجاهات بطريقة متجانسة ومشتتة ، وتوفر إضاءة بشكل عام في الغرفة عن طريق مصابيح الأسقف التي تتجه لأعلى ، مصابيح الأسقف ، والشئون لايت السقفية ، والنجف. 4 – الاضاءة الموضعية أو الوظيفية تمكن المستخدم فيها من العمل و القيام بالمهام المتنوعة براحة وكفاءة ، توفر إضاءة مركزة لتأدية مهمة معينة مثل مهمات القراءة قبل النوم فتكون الإضاءة المركزة على جانبي السرير ومثال اخر هو إضاءة الأباجورة على المكتب للمذاكرة أو للعمل ومنها ايضا الاضاءة فوق المرآة فالإضاءة الوظيفية توفر إضاءة قوية ومركزة لممارسة الهوايات، أو الأعمال الدقيقة كالقراءة، أو الكتابة او تناول الطعام أو الطهي. وهي اضاءة مساحات معينة من الفضاء للمساعدة في انارة اعمال معينة. 5 – الإضاءة المركزة. وهي نوع من الاضاءة الموضعية فهي تركز على ملامح معينة في الغرفة أو احتياجات فنية في التصميم معروضة فيه الإضاءة المسلطة على لوحة فنية بعينها. ……………………………………………………………………………………………………………………………………….
كُتاب الإعلان: فيليب نيلسون، وفريدريك يونسون، ويالمر دليهاج. المصور الفوتوغرافي: كارولينا هينكيه. العميل: آيكيا السويد. «هذه الإعلانات التي تستهدف الرجال تستخدم صورًا غير متوقعة في سياق واقعي على طريقة قطعة من الواقع. » شكل ٨-١٣: إعلان مطبوع: «بلدوزر». الوكالة الإعلانية: آر آند آر بارتنرز، لاس فيجاس. المدير الإبداعي: رون لوبيز. كاتب الإعلان: جيدج كليج. المخرجان الفنيان: جين أوستين وبيكا مورتن. المصور الفوتوغرافي: جاري جينسين. العميل: لافلين شوت أوت. © ٢٠٠١. السمات المتشابهة: الخط والصورة منسجمان ويمتلكان سمات متشابهة تُسفر عن توافق وتناغم (شكل ٨-١٤)، أو يشترك الخط والصورة في الغرض الموضوعي. يقوم التطابق على التوافق فيما يلي: الشكل، والهيئة، ومجموعة الألوان المستخدمة، والنسب، والأوزان، والعرض، وضربات الكتابة الرفيعة والسميكة، والخطوط، والملمس، والأشكال الإيجابية والسلبية، والفترة الزمنية. شكل ٨-١٤: إعلان مطبوع: «إخضاع الحشرات». الوكالة الإعلانية: بوش أدفرتايزينج، أورلاندو، فلوريدا. المدير الإبداعي: جون لودفيج. كاتب الإعلان: جون لودفيج. المخرج الفني: رون بوشر. العميل: ميدلتون. «الصفة الخطية في الخط والرسمة متوافقة وموحدة، وتعمل على توصيل فوائد ميدلتون.